الجمهورية التونسية | وزارة الصناعة والطاقة والمناجم
 

English | Français | Italiano

تاريخ التحيين:  14 أفريل 2014

الإستقبال | للإتصال بنا | خارطة الموقع

 

إحداث المؤسسات
الصناعة التونسية
التشجيعات و الحوافز
الشباك الموحد
الوكالة في خدمة الباعث و المؤسسة
Obtenir Adobe Flash Player
 الإستقبال  التشجيعات و الحوافز  التشجيعات الممنوحة بعنوان التنمية الجهوية

التشجيعات الممنوحة بعنوان التنمية الجهوية


تقديم حول التشجيعات الممنوحة بعنوان التنمية الجهوية

شروط الإنتفاع بالإمتيازات

التشجيعات

كيفية الحصول على الإمتيازات المالية

ملحق




تقديم حول التشجيعات الممنوحة بعنوان تشجيع التنمية الجهوية
احتوت مجلّة تشجيع الإستثمارات في الباب الرابع جملة من الإجراءات المتعلّقة بالتشجيع على الإستثمار في مناطق التنمية الجهوية، و تتمثل هذه التشجيعات في حوافز جبائية و أخرى مالية وردت في الفصول 23 و 24 و 25 من المجلّة كما تمّ تنقيحها بالفصل 44 و 45 من القانون عدد 69 لسنة 2007 المؤرخ في 27 ديسمبر 2007 المتعلق بحفز المبادرة الإقتصادية و تنتفع بالتشجيعات الممنوحة بعنوان التنمية الجهوية الإستثمارات في القطاعات الصناعية و بعض أنشطة الخدمات و كذلك أنشطة الصناعات التقليديّة.

و تشتمل مناطق التشجيع على التنمية الجهوية على ثلاثة مجموعات من المناطق وقع حصرها حسب القائمة المنصوص عليها في الملحق عــدد 1 جديد من الأمر عدد 387 لسنة 2008 المؤرخ في 11 فيفري 2008 المتعلق بتنقيح الأمرعدد 483 لسنة 1999 المؤرخ في 1 مارس 1999:

المجموعة الأولى من مناطق التنمية الجهوية : 10 معتمديات

و تنتفع مشاريع الإستثمار المنجزة في هاته المناطق بمنحة إستثمار نسبتها 8% من تكاليف الإستثمار دون إعتبار الأموال المتداولة على أن لا تتعدى 320 ألف دينار.

المجموعة الثانية من مناطق التنمية الجهوية : تعدّ هذه النوعية من المناطق 40 معتمدية منتصبة داخل البلاد.

وتنتفع مشاريع الإستثمار المنجزة في هاته المناطق بمنحة إستثمار نسبتها 15% من تكاليف الإستثمار دون إعتبار الأموال المتداولة على أن لا تتعدى 600 ألف دينار.

المجموعة الثالثة من مناطق تشجيع التنمية الجهوية ذات الأولوية : تعد هذه النوعية من المناطق 88 معتمدية منتصبة داخل البلاد.

و تنتفع مشاريع الإستثمار المنجزة في هذه المناطق بمنحة إستثمار نسبتها 25% من تكاليف الإستثمار دون إعتبار الأموال المتداولة على أن لا تتعدى 1 مليون دينار.

بالنسبة للباعثين الجدد المنتفعين بتدخل صندوق التطوير و اللامركزية الصناعية، و الذين سيبعثون مشاريعهم في مناطق التنمية الجهوية ذات الأولوية تسند لهم منحة إستثمار تقدّر بـ 30% من كلفة الإستثمار دون احتساب الأموال المتداولة.

إضافة إلى منحة الإستثمار تسند للإستثمارات المخوّلة للإنتفاع بتشجيعات التنمية الجهوية، منحة بعنوان مساهمة الدولة في تحمّل مصاريف البنية الأساسية حسب مكان الإنتصاب كالآتي :

• 25% بالنسبة للمجموعة الأولى من مناطق التنمية الجهوية
• 50% بالنسبة للمجموعة الثانية من مناطق التنمية الجهوية
• 75% بالنسبة لمناطق التنمية الجهوية ذات الأولوية

كما تنتفع المؤسسات التي تنجز استثمارات في مناطق التنمية الجهوية بإمتياز تكفّل الدولة بمساهمة الأعراف في النظام القانوني للضمان الإجتماعي لمدّة خمس (5) سنوات إبتداء من تاريخ الدخول الفعلي في طور النشاط.


أعلى الصفحة


شروط الإنتفاع بالإمتيازات


الأنشطة

وقع تحديد الأنشطة المخوّلة للإنتفاع بالتشجيعات بعنوان التنمية الجهوية كما يلي :

الصناعات المعملية : كلّ الأنشطة المنصوص عليها بالأمر عدد 492 لسنة 1994 المؤرخ في 28 فيفري 1994 كما تم تنقيحه و إتمامه بالنصوص اللاّحقة و خاصة الأمر عدد 1363 لسنة 2002 المِؤرخ في 11 جوان 2002.

أنشطة الخدمات : وقع تحديدها في القائمة المصاحبة للأمر عدد 1363 لسنة 2002 المؤرخ في 11 جوان 2002 المنقح للأمر عدد 539 لسنة 1994. كما تمّ تنقيحه بالأمر عدد 486 لسنة 1999 المؤرخ في 1 مارس 1999 و الأمر عدد 389 لسنة 2008 المؤرخ في 11 فيفري 2008.

أنشطة الصناعات التقليدية : تنتفع بهاته التشجيعات المؤسسات التي تشغل على الأقل 10 عمّال.

و وقع تحديدها في القائمة المصاحبة للأمر عدد 492 لسنة 1994 المؤرخ في 28 فيفري 1994 كما تمّ تنقيحه بالنصوص اللاحقة.

المناطق

تم تحديد مناطق تشجيع التنمية الجهوية حسب الأمر عدد387 لسنة 2008 المؤرخ في 11 فيفري 2008 المتعلق بتنقيح الأمر عدد 483 لسنة 1999 المؤرخ في 1 مارس 1999 كالآتي.

الملحق عدد 1 جديد من هذا الأمر حدّد المجموعة الأولى من مناطق التنمية الجهوية (10 معتمديات)
الملحق عدد 1 جديد لهذا الأمر حدد المجموعة الثانية من مناطق التنمية الجهوية (40 معتمدية)
الملحق عدد 1 جديد لهذا الأمر حدّد مناطق التنمية الجهوية ذات الأولوية (88 معتمدية)
 


أعلى الصفحة


التشجيعات


 الإمتيازات الجبائية


1. طرح شامل للمداخيل و الأرباح المعاد إستثمارها عن طريق الإكتتاب في رأس المال الأصلي أو الترفيع فيه بما في ذلك المرابيح المعاد إستثمارها في صلب المؤسسة مع مراعاة أحكام الفصل 7 من مجّلة تشجيع الإستثمارات.
2. الإعفاء من المعاليم الديوانية و الأداءات ذات الأثر المماثل و توقيف العمل على معلوم الإستهلاك و تخفيض نسبةالأداء على القيمة المضافة إلى حدود 12% بعنوان التجهيزات المستوردة و التي ليس لها مثيل مصنوع محليا.

3. طرح كل المداخيل أو الأرباح من أساس الضريبة على دخل الأشخاص الطبيعيين و الضريبة على الشركات كالآتي:

بالنسبة إلى المجموعة الآولى من مناطق تشجيع التنمية الجهوية : كلّيا خلال الخمس سنوات الأولى إبتداء من تاريخ الدخول في طور النشاط الفعلي و ذلك بصرف النظر عن أحكام الفصلين 12 و 12 مكرر من القانون عدد 114 لسنة 1989 المؤرخ في 30 ديسمبر 1989 المتعلق بإصدار مجلّة الضريبة على دخل الآشخاص الطبيعيين و الضريبة على الشركات،
بالنسبة إلى المجموعة الثانية من مناطق تشجيع التنمية الجهوية : كلّيا خلال العشر سنوات الأولى إبتداء من تاريخ الدخول في طور النشاط الفعلي و ذلك بصرف النظر عن أحكام الفصلين 12 و 12 مكرر من القانون عدد 114 لسنة 1989 المؤرخ في 30 ديسمبر 1989 المتعلق بإصدار مجلّة الضريبة على دخل الأشخاص الطبيعيين و الضريبة على الشركات،
بالنسبة إلى مناطق تشجيع التنمية الجهوية ذات الأولوية : كلّيا خلال العشر سنوات الأولى إبتداء من تاريخ الدخول في طور النشاط الفعلي و ذلك بصرف النظر عن أحكام الفصلين 12 و 12 مكرر من القانون عدد 114 لسنة 1989 المؤرخ في 30 ديسمبر 1989 المتعلق بإصدار مجلّة الضريبة على دخل الأشخاص الطبيعيين و الضريبة على الشركات، و في حدود 50% من هذه المداخيل أو الأرباح خلال العشر سنوات الموالية.

4. الإعفاء من المساهمة في صندوق النهوض بالمساكن لفائدة الاجراء خلال الخمسة سنوات الأولى من التعاطي بالنسبة للإستثمارات المنجزة بمناطق المجموعة الثانية و مناطق تشجيع التنمية الجهوية ذات الأولوية.

 الإمتيازات المالية

 منحة الإستثمار

8% من الكلفة الجملية للإستثمار بإعتبار الأموال المتداولة و دون أن يتجاوز مبلغ المنحة 600 ألف دينار و ذلك بالنسبة للمشاريع المنتصبة بالمجموعة الأولى من مناطق التنمية الجهوية.

15% من الكلفة الجملية للإستثمار بإعتبار الأموال المتداولة و دون أن يتجاوز مبلغ المنحة واحد  (1) مليون دينار و ذلك بالنسبة للمشاريع المنتصبة بالمجموعة الثانية من مناطق تشجيع التنمية الجهوية (ملحق عدد 1 جديد من الأمر 387 لسنة 2008 المؤرخ في 11 فيفري 2008 المتعلق بتنقيح الأمر عدد 483 لسنة 1999 المؤرخ في 1 مارس 1999).

25% من الكلفة الجملية للإستثمار  بإعتبار الأموال المتداولة و دون أن يتجاوز مبلغ المنحة واحد و نصف(1.5) مليون دينار وذلك بالنسبة للمشاريع المنتصبة بمناطق تشجيع التنمية الجهوية ذات الأولوية (ملحق عدد 1 جديد للأمر عدد 387 لسنة 2008 المؤرخ في 11 فيفري 2008 المتعلق بتنقيح الأمر عدد 483 لسنة 1999 المؤرخ في 1 مارس 1999) .

30% من الكلفة الجملية للإستثمار بإعتبار  الأموال المتداولة بالنسبة للمشاريع المنجزة من قبل الباعثين الجدد و المنتصبة في مناطق تشجيع التنمية الجهوية ذات الأولية

2.2 - منحة بعنوان مساهمة الدولة في تحمل المصاريف الناتجة عن أشغال البنية الأساسية اللاّزمة لإنجاز المشاريع الصناعية المنتصبة في المناطق الصناعية المرخص فيها أو المهيأة حسب أمثلة مصادق عليها.

و في صورة إنتصاب المشروع خارج هذه المناطق تبقى إمكانية إسناد هاته المنحة خاضعة لموافقة الوكالة العقارية الصناعيّة على أشغال البنية الأساسية التي تمّ إنجازها.

2.3 - تكفل الدولة بمساهمة الأعراف في النظام القانوني للضمان الإجتماعي لمدّة خمس سنوات ابتداء من تاريخ الدخول الفعلي في طور النشاط كما يلي :



بالنسبة إلى المجموعة الأولى من مناطق تشجيع التنمية الجهوية ، تكفل الدولة بنسبة من هذه المساهمة لمدة الخمس سنوات الأولى إبتداء من تاريخ الدخول في طور النشاط الفعلي.

بالنسبة إلى المجموعة الثانية من مناطق تشجيع التنمية الجهوية ، تكفل الدولة بهذه المساهمة لمدة الخمس سنوات الأولى إبتداء من تاريخ الدخول في طور النشاط الفعلي و بنسبة من هذه المساهمة لمدة خمس سنوات إضافية تضبط كما يلي :

السنة المعنية بتكفل الدولة نسبة تكفل الدولة
السنة الأولى 100%
السنة الثانية 80%
السنة الثالثة 60%
السنة الرابعة 40%
السنة الخامسة 20%



بالنسبة إلى مناطق تشجيع التنمية الجهوية ذات الأولوية ، تكفل الدولة بهذه المساهمة لمدة عشرة سنوات الأولى إبتداء من تاريخ الدخول في طور النشاط الفعلي.

 

و تطبق أحكام النقطة الثالثة من الفقرة 2.3 على المشاريع التي تنطلق في الإنتفاع بمدة الخمس سنوات الإضافية قبل 31 ديسمبر 2011 .
 

أعلى الصفحة

 


كيفية الحصول على الإمتيازات المالية


 المنح و الإمتيازات

 المصادقة على المنح
تسند منحة الإستثمار و منحة مساهمة الدولة في مصاريف البنية الأساسية على أساس ملف واحد يودع لدى وكالة النهوض بالصناعة والتجديد  (المصالح المركزية أو الجهوية ).

و يجب أن يحتوي هذا الملف على وجه الخصوص الإرشادات التالية : النشاط الرئيسي، نظام الإستثمار، مكان انتصاب المشروع ، بيانات حول السوق ، كلفة و نمط الإستثمار، المساهمات الأجنبية، البرمجة الزمنية لإنجاز المشروع، مواطن الشغل المزمع إحداثها، التجهيزات التي سيقع إقتناؤها، كشف لمصاريف البنية الأساسية و المصاريف بعنوان الدراسات. هذا و تتوفر لدى وكالة النهوض بالصناعة والتجديد  قائمة في الوثائق المطلوبة و المدعمة لمطلب الإنتفاع.

و يتم إسناد هاته المنح من طرف وزير الصناعة و الطاقة و المؤسسات الصغرى و المتوسطة بعد أخذ رأي لجنة إسناد الإمتيازات التي تجتمع بوكالة النهوض بالصناعة والتجديد .

 صرف المنح

 صرف منحة الإستثمار

يتم صرف منحة الإستثمار على ثلاث أقساط وفقا للطرق التالية :

- 30% عند إثبات إنجاز 30% من كلفة الإستثمار المصادق عليه
- 30% عند إثبات إنجاز 60% من كلفة الإستثمار المصادق عليه
- 40% عند دخول المشروع طور النشاط الفعلي و بعد الحصول على شهادة الدخول في الإنتاج من طرف مصالح وكالة النهوض بالصناعة والتجديد .

يتم صرف أقساط المنح بعد معاينة مصالح وكالة النهوض بالصناعة والتجديد  مدعمة بإثباتات إنطلاق و إنجاز الإستثمار.
و تتوفر لدى وكالة النهوض بالصناعة والتجديد  قائمة للوثائق المستوجبة لصرف أقساط المنحة.
 

 صرف المنحة بعنوان مصاريف البنية الأساسية

يتم صرف المنحة المسندة بعنوان مساهمة الدولة في مصاريف البنية الأساسية الضرورية لإنجاز المشروع حسب الطرق التالية :

في صورة إقتناء الأرض لدى الوكالة العقارية الصناعية : لا تلتزم المؤسسة المنتفعة بمقرّر إسناد الإمتيازات إلا بدفع حصتها لإقتناء الأرض على أساس المساحة المنصوص عليها في المقرّر.

في صورة إقتناء الأرض لدى مقسم أراضي غير الوكالة العقارية الصناعية : تنجز المؤسسة أشغال البنية الأساسية الضرورية ثم تلتمس الموافقة عليها من طرف الوكالة العقارية الصناعية

و تسلم مصالح وكالة النهوض بالصناعة والتجديد  على أساس موافقة الوكالة العقارية الصناعية شهادة في صرف المنحة.
 

 تكفل الدولة بمساهمة الأعراف في النظام القانوني للضمان الإجتماعي

يتم إسناد الإمتياز المتعلق بتكفل الدولة بمساهمة الأعراف في النظام القانوني للضمان الإجتماعي بمقتضى مقرّر من وزير الشؤون الإجتماعية بعد أخذ رأي لجنة إسناد الإمتيازات التي تجتمع بوكالة النهوض بالصناعة والتجديد .

ويسند هذا الإمتياز لمشروع الإستثمار إبتداء من تاريخ دخول المشروع طور النشاط الفعلي حسب مكان إنتصاب المشروع بمناطق التنمية الجهوية.

و للحصول على هذا الإمتياز يجب إيداع ملف لدى وكالة النهوض بالصناعة والتجديد  أو لدى الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي مرفقا بالوثائق التالية :

نسخة من شهادة إيداع التصريح بالإستثمار،
نسخة من شهادة دخول المشروع طور النشاط الفعلي،
الملحق عدد 3 مؤشر عليه من قبل تفقدية الشغل المختصة ترابيا (حسب النموذج المرفق بالأمر عدد 494 لسنة 1994 المؤرخ في 28 فيفري 1994)
رقم إنخراط المؤجر.

بالنسبة للتجديد :

نسخة من مقرّر إسناد الإمتيازات السابق
 

أعلى الصفحة

 

الـملـحـق

ملحق عدد 1 جديد

وقع تحديد قائمة مناطق التنمية الجهوية المنصوص عليها بالفصل 44 من القانون عدد 69 لسنة 2007 المؤرخ في 27 ديسمبر 2007 بالأمر عدد 387 لسنة 2008 المؤرخ في 11 فيفري 2008 (الفصل الأول جديد) كما يلي :

المجموعة الأولى من مناطق تشجيع التنمية الجهوية في قطاعات الصناعة و الصناعات التقليدية و بعض أنشطة الخدمات
- معتمديتي زغوان و بئر مشارقة من ولاية زغوان
- معتمدية مجاز الباب من ولاية باجة
- معتمدية سيدي الهاني من ولاية سوسة
- معتمديات عقارب و جبنيانة و العامرة و الحنشة و الغريبة و الصخيرة من ولاية صفاقس

المجموعة الثانية من مناطق تشجيع التنمية الجهوية في قطاعات الصناعة و الصناعات التقليدية و بعض أنشطة الخدمات

- معتمديات الزريبة و الفحص و صواف من ولاية زغوان
- معتمديتي جومين و غزالة من ولاية بنزرت
- معتمديات باجة الشمالية و باجة الجنوبية و تبرسق و تيبار و تستور و قبلاط من ولاية باجة.
- معتمديات بوعرادة و قعفور و الكريب و العروسة من ولاية سليانة
- معتمديات شربان و السواسي و هبيرة و أولاد الشامخ من ولاية المهدية
- معتمديتي بئر علي بن خليفة و منزل شاكر من ولاية صفاقس
- معتمديات القيروان الشمالية و القيروان الجنوبية و الشبيكة و السبيخة و حفوز و حاجب العيون و نصر الله و الشراردة و بوحجلة من ولاية القيروان.
- معتمديات سيدي بوزيد الغربية و سيدي بوزيد الشرقية و المزونة و الرقاب و أولاد حفوز من ولاية سيدي بوزيد
- معتمدية مارث من ولاية قابس
- معتمديات مدنين الشمالية و مدنين الجنوبية و بن قردان و سيدي مخلوف من ولاية مدنين.

مناطق تشجيع التنمية الجهوية ذات الأولوية في قطاعات الصناعة و الصناعات التقليدية و بعض أنشطة الخدمات :

- معتمدية الناظور من ولاية زغوان
- معتمدية سجنان من ولاية بنزرت
- معتمديتي نفزة و عمدون من ولاية باجة
- معتمديات سليانة الشمالية و سليانة الجنوبية و بورويس و برقو و مكثر و الرّوحية و كسرى من ولاية سليانة
- معتمديات جندوبة و جندوبة الشمالية و بوسالم و طبرقة و عين دراهم و فرنانة و غار الدماء و وادي مليز و بلطة بوعوان من ولاية جندوبة
- معتمديات الكاف الغربية و الكاف الشرقية و نبر و ساقية سيدي يوسف و تاجروين و قلعة السنان و القلعة الخصباء و الجريصة و القصور و الدهماني و السرس من ولاية الكاف
- معتمدية قرقنة من ولاية صفاقس
- معتمديتي الوسلاتية و العلاء من ولاية القيروان
- معتمديات القصرين الشمالية و القصرين الجنوبية والزهور و حاسي الفريد و سبيطلة و سبيبة و جدليان و العيون و تالة و حيدرة و فوسانة و فريانة و ماجل بالعباس من ولاية القصرين.
- معتمديات بئر الحفي و سيدي علي بن عون و منزل بوزيان و جلمة و سبالة أولاد عسكر و المكناسي و سوق الجديد من ولاية سيدي بوزيد،
- معتمديات الحامة و منزل الحبيب و مطماطة الجديدة و مطماطة من ولاية قابس،
- معتمدية بني خداش من ولاية مدنين،
- معتمديات تطاوين الشمالية و تطاوين النوبية و بئر الأحمر و الصمار و غمراسن و الذهبية و رمادة من ولاية تطاوين،
- معتمديات قفصة الشمالية و قفصة الجنوبية و سيدي عيش و القصر و أم العرائي و الرديف و المتلوي و المظيلة و القطار و بلخير و السند من ولاية قفصة،
- معتمديات توزر و دقاش و تمغزة و نفطة و حزوة من ولاية توزر،
- معتمديات قبلي الجنوبية و قبلي الشمالية و سوق الأحد و دوز الشمالية و دوز الجنوبية و فوار من ولاية قبلي.


ملحق عدد 2

قائمة الأنشطة الصناعية الغير مخولة للإنتفاع بالإمتيازات بعنوان التنمية الجهوية

قطاع الصناعات الفلاحية و الغذائية
- المخابز،
- الحلويات الصناعية،
- صنع التوابل المختلفة،
- تحضير الشيكوريا و تحضير وتحميص القهوة.

قطاع صناعات مواد البناء، و الخزف و البلور
- إستغلال مقاطع الحجارة
قطاع الصناعات المختلفة
- تحميض و إنتاج الأفلام

ملحق عدد 3

قائمة أنشطة الخدمات المخولة للإنتفاع بالإمتيازات بعنوان التنمية الجهوية.

الخدمات المتصلة بالصناعة
- تركيب المصانع
- تجربة و تحليل المنتوجات الصناعية
- تجديد و تأهيل القطع و المعدّات الصناعية
- الهندسة الصناعية و الدراسات الفنيّة
- الدراسات و الخبرة
- الجودة
- تنظيم الندوات و المؤتمرات و المعارض
- خدمات معلوماتية
الخدمات المتصلة بالتجهيز
- مكاتب المهندسين المعماريين
- مكاتب المهندسين المستشارين و مكاتب الدراسات
- مكاتب المراقبة الفنيّة

الخدمات المتصلة بالفلاحة
- مكاتب المستشارين الفلاحيين

الخدمات المتصلة بالإتصالات
- تركيز التجهيزات الإلكترونية و تجهيزات الإتصالات
- الخدمات المتعلقة بالرسائل
- خدمات البريد الإلكتروني
- خدمات الإتصال المصور
- توزيع الخدمات السمعية و البصرية
- المراكز العمومية للأنترنات
- مراكز النداء
- قاعدة تقنية لمراكز النداء

الخدمات المتصلة بالتصدير
- مكاتب مستشاري التصدير

مراكز التكوين المهني

أنشطة الإنتاج و الصناعات الثقافية :
- بعث متاحف
- المراكز الثقافية

التنشيط الشبابي و الترفيه و العناية بالطفولة و رعاية المسنين :
- مركبات للطفولة و الشباب
- مراكز تربصات رياضية
- مراكز الطب الرياضي
- مراكز رعاية المسنين


خدمات أخرى :
- قاعدة مناولة

كما تنتفع أنشطة الخدمات التالية :

1. الخدمات المتصلة بالثقافة
- بعث مؤسسات مسرحية

2. أنشطة الخدمات المتصلة بالترفيه :
- مراكز الترفيه للطفل و العائلة
- مراكز التخييم و الإقامة
- المنتزهات

بمنحة إستثمار تضبط كالآتي :
- 8% من تكاليف المشروع دون إعتبار قيمة الأرض بالنسبة للأنشطة المنصوص عليها بالنقطة الأولى
- 15% من تكاليف المشروع دون إعتبار قيمة الأرض بالنسبة للأنشطة المنصوص عليها بالنقطة الثانية.

و تجدر الإشارة إلى أنّ المشاريع المتحصلة على شهادة إيداع تصريح بالإستثمار قبل تاريخ دخول أحكام القانون عدد 69 لسنة 2007 المؤرخ في 27 ديسمبر 2007 المتعلق بحفز المبادرة الإقتصادية حيز التنفيذ و الت ي تدخل طور النشاط الفعلي قبل 31 ديسمبر 2009 تواصل الإنتفاع بالإمتيازات المنصوص عليها بالفصل 24 من مجلّة تشجيع الإستثمارات طبقا للتراتيب الجاري بها العمل.

مـلـحق عـــدد 4

الإطار القانوني :
- قانون عدد 120 لسنة 1993 مؤرخ في 27 ديسمبر 1993 المتعلق بإصدار مجلة تشجيع الإستثمارت كما تم تنقيحه و إتمامه بالقانون عدد 4 لسنة 1999 المؤرخ في 11 جانفي 1999 و كما تمّ تنقيحها بالفصلين 44 و 45 من القانون عدد 69 لسنة 2007 المؤرخ في 27 ديسمبر 2007 المتعلق بحفز المبادرة الإقتصادية.
- الأمر 483 لسنة 1999 المؤرخ في 1 مارس 1999 يتعلق بتحديد مناطق تشجيع التنمية الجهوية، كما تمّ تنقيحها بالفصل 44 من القانون عدد 69 لسنة 2007 المؤرخ في 27 ديسمبر 2007 المتعلق بحفز المبادرة الإقتصادية و الأمر عدد 387 لسنة 2008 المؤرخ في 11 فيفري 2008.
- الأمر عدد 492 لسنة 1994 المؤرخ في 28 فيفري 1994 المتعلق بضبط قائمات الأنشطة داخل القطاعات المنصوص عليها بالفصول 1و2 و 3 و27 من مجلة تشجيع الإستثمارت كما تم إتمامه و تنقيحه بالنصوص اللاحقة.
- الأمر عدد 539 لسنة 1994 المؤرخ في 10 مارس 1994 المتعلق بضبط المنح و قائمات الأنشطة و مشاريع البنية الأساسية و التجهيزات الجماعية المخولة للإنتفاع بالتشجيعات بعنوان التنمية الجهوية كما تمّ تنقيحه و إتمامه خاصّة بالأمر عدد 486 لسنة 1999 المؤرخ في 01 مارس 1999 و الأمر عدد 1363 لسنة 2002 المؤرخ في 11 جوان 2002 و الأمر عدد 1677 لسنة 2003 المؤرخ في 11 أوت 2003 و الأمر عدد 973 لسنة 2004 المؤرخ في 19 أفريل 2004 و الأمر عدد 389 لسنة 2008 المؤرخ في 11 فيفري 2008.
- الأمر عدد 494 لسنة 1994 المؤرخ في 28 فيفري 1994 المتعلق بضبط أساليب تطبيق تكفل الدولة بمساهمة الأعراف في النظام القانوني للضمان الإجتماعي كما وقع تنقيحه بالأمر عدد 1729 لسنة 1995 المؤرخ في 25 سبتمبر 1995 و الفصل 44 من القانون عدد 69 لسنة 2007 المؤرخ في 27 ديسمبر 2007 و المتعلق بحفز المبادرة الإقتصادية.

أعلى الصفحة

 

 وكالة النهوض بالصناعة و التجديد
63
نهج سوريا - 1002 – تونس البلفيدير - الجمهورية التونسية
الهاتف: 144 792  71 - (216)   الفاكس: 482 782  71 - (216)
العنوان الإلكتروني: api@api.com.tn